تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام بمحافظة المجمعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم بإذن الله في تعزيز تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام -بنين- بمحافظة المجمعة، وذلك من خلال الكشف عن درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس، والصعوبات التي تحد من تطبيقها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم أعداد استبانة وزعت على مجتمع الدراسة الذي تكون من المشرفين التربويين في إدارة التعليم -بنين- بمحافظة المجمعة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437/1438هـ والبالغ عددهم (52) مشرفاً، وكان من أبرز نتائج الدراسة موافقة أفراد الدراسة على أن درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام -بنين- بمحافظة المجمعة متوسطة، وموافقتهم بدرجة كبيرة على الصعوبات التي تحد من تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام بمحافظة المجمعة، وعلى مقترحات تعزيز تطبيقها، وأوصت الدراسة بتكثيف الجهود لتبني مفاهيم إدارة الجودة الشاملة ومبادئها، و تكثيف الدورات التدريبية وورش العمل لقادة مدارس التعليم العام حول مبادئ إدارة الجودة الشاملة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved