القدرة التنبؤية لمصادر الضغوط النفسية في المظاهر السلوكية والفسيولوجية لدى التلاميذ
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف مصادر الضغوط النفسية المتنبئة بالمظاهر السلوكية والفسيولوجية للضغوط. وقد تكونت عينة الدراسة من 362 طالباً في المرحلة الثانوية يمثلون ثلاث مناطق تعليمية في دولة الكويت. واستخدم في هذه الدراسة مقياس المواقف المدرسية للكشف عن مصادر ومظاهر الضغوط النفسية. وكشفت النتائج عن تباين في القدرة التنبؤية لمصادر الضغوط، اذ كانت عالية في متغيرات التفاعل مع المعلم، والتفاعل مع الزملاء في ظهور المظاهر السلوكية، وعالية في متغيرات الضغوط الاكاديمية، والتفاعل مع المعلم في ظهور المظاهر الفسيولوجية.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved