القدرة التنبؤية لمصادر الضغوط النفسية في المظاهر السلوكية والفسيولوجية لدى التلاميذ

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف مصادر الضغوط النفسية المتنبئة بالمظاهر السلوكية والفسيولوجية للضغوط. وقد تكونت عينة الدراسة من 362 طالباً في المرحلة الثانوية يمثلون ثلاث مناطق تعليمية في دولة الكويت. واستخدم في هذه الدراسة مقياس المواقف المدرسية للكشف عن مصادر ومظاهر الضغوط النفسية. وكشفت النتائج عن تباين في القدرة التنبؤية لمصادر الضغوط، اذ كانت عالية في متغيرات التفاعل مع المعلم، والتفاعل مع الزملاء في ظهور المظاهر السلوكية، وعالية في متغيرات الضغوط الاكاديمية، والتفاعل مع المعلم في ظهور المظاهر الفسيولوجية.

الكلمات المفتاحية:

القدرة التنبؤية، الضغوط النفسية، المظاهر السلوكية، المظاهر الفسيولوجية، التلاميذ.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.