تقويم برنامج إعداد معلم الصفوف (1-3) بكلية التربية جامعة صنعاء في ضوء معايير مقترحة للجودة من وجهة نظر الطلبة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توافر معايير الجودة في برنامج معلم الصفوف (1-3) بكلية التربية بصنعاء من وجهة نظر الطلبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (68) معيارا بصياغتها النهائية وزعت على ست مجالات. وبعد التأكد من صدقها وثباتها ومدى ملاءمتها لأغراض الدراسة، طبقت على أفراد الدراسة البالغ عددهم (135) طالباً وطالبة في المستويين الأول والثاني في البرنامج. وأظهرت النتائج: أن معايير الجودة في برنامج معلم الصفوف (1-3) بكلية التربية صنعاء بشكل عام متوافرة بدرجة "متوسطة" وفقاً لتقديرات الطلبة. وكذلك أظهرت النتائج وجود تفاوت في تقديرات أفراد الدراسة لمستوى توافر معايير الجودة وفقاً لمجالات الأداة بين تقدير (عال جداً ومتوسط وضعيف) حيث حصل مجال جودة مقررات البرنامج على تقدير "عال جدا" وحصل مجال جودة السمات الشخصية والمهنية، ومجال جودة أداء أعضاء هيئة التدريس، ومجال جودة الخدمات والرعاية الطلابية، ومجال جودة تقييم الطلبة، على تقدير "متوسط"، وحصل مجال جودة مصادر التعليم والتعلم المادية على تقدير " ضعيف". كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد الدراسة لمستوى توافر معايير جودة التعليم في البرنامج في جميع محاور الدراسة وتبعاً لجميع المتغيرات.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved