بيئات تعلم العلوم في ضوء متطلبات التدريس المتمايز من وجهة نظر معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على مدى توفر متطلبات التدريس المتمايز في بيئات تعلم العلوم من وجهة نظر معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وكذلك معرفة أثر متغير عدد سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي والتخصص العلمي في استجابات معلمات العلوم. وللإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة البحث من استفتاء تم تطبيقه على عينة البحث المكونة من (112) معلمة من معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وأظهرت نتائج البحث أن مواصفات بيئات تعلم العلوم تكونت من (6) أبعاد رئيسة هي: الممارسات التدريسية لمعلمة العلوم، وخصائص محتوى مادة العلوم، والبعد الإداري التنظيمي، والبعد المادي (الفيزيقي)، وخصائص المتعلمة، والبعد الاجتماعي والعلاقات الإنسانية، ويمثلها (77) مؤشرًا، كما أن متطلبات التدريس المتمايز توفرت بدرجة كبيرة في بيئات تعلم العلوم، وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا يوجد أثر لمتغير عدد سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي والتخصص العلمي في استجابات معلمات العلوم.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved