أثر ممارسة الإدارة بالتجوال على أداء مديري المدارس لمهامهم من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية بمنطقة الرياض التعليمية
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على معرفة أثر ممارسة الإدارة بالتجوال على أداء مديري المدارس لمهامهم، وكذلك الوقوف على معوقات ممارستهم لها، وتحديد متطلبات تعزيز ممارستهم لها من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية بمنطقة الرياض التعليمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام ببناء أداة البحث (الاستبانة) تم تطبيقها على جميع مشرفي الإدارة المدرسية بمنطقة الرياض التعليمية والذين بلغ عددهم الإجمالي (187) مشرفًا ومشرفًة، للعام الدراسي 1436-1437هـ، وتوصل الباحث إلى نتائج من أبرزها: أن ممارسة مدير المدرسة للإدارة بالتجوال يسهم بشكل إيجابي في اكتشاف الحقائق، وأيضًا لممارسته الإدارة بالتجوال تأثير إيجابي في تحسين الاتصال المدرسي وزيادة كفاءته، وأن لممارسة مدير المدرسة للإدارة بالتجوال تأثيرًا إيجابيًّا على زيادة التحفيز المادي والمعنوي لمنسوبي المدرسة، و أن لممارسة مدير المدرسة الإدارة بالتجوال تأثيرًا إيجابيًّا على تطوير علاقات العمل في البيئة المدرسية وتسهم في اكتشاف أفضل الممارسات في البيئة المدرسية، كما أن لهذه الممارسة تأثيرًا إيجابيًّا على التغذية الراجعة التي تتوفر لمدير المدرسة ويقوم بتوظيفها في العمل المدرسي، كما توصل الباحث إلى أن معظم أفراد عينة البحث يوافقون على عبارات محور معوقات ممارسة الإدارة بالتجوال في المدارس الحكومية بالمملكة العربية السعودية بدرجة (موافق إلى حد ما) بشكل عام. كما توصل الباحث إلى أن معظم أفراد عينة البحث يوافقون على عبارات محور متطلبات تعزيز ممارسة الإدارة بالتجوال بالمدارس الحكومية بمنطقة الرياض التعليمية بدرجة (موافق) وذلك بشكل عام.