أثر التفاعل بين نمطين للتغذية الراجعة وأساليب تقديمها في الاختبارات الإلكترونية البنائية على نواتج التعلم للطلاب المعلمين للحاسب الآلي بمقرر رياضيات الحاسب

الملخص

استهدف البحث تحديد أنسب صور التفاعل بين نمطين للتغذية الراجعة الإلكترونية (تصحيحية-تفسيرية) وأشكال تقديمها (نصي-وسائطي-مختلط) داخل بيئات الاختبارات الإلكترونية البنائية بما يساعد على تحسين بعض نواتج التعلم للطلاب معلمي الحاسب الآلي في مقرر رياضيات الحاسب ، وذلك من خلال إتباع مجموعة من إجراءات تصميم تعليمي ملائم لبيئة اختبارات إلكترونية مقترحة قائمة على مستودع للمحتوى ومستودع للأنشطة والتكليفات والمهام لوحدتين تعليميتين بمقرر رياضيات الحاسب لطلاب الفرقة الأولى شعبة إعداد معلم الحاسب بكلية التربية النوعية جامعة دمياط. ولقد أسفرت نتائج البحث على وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقات ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات مقرر رياضيات الحاسب ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (تصحيحية-تفسيرية) وأسلوب تقديم  معلومات التغذية الراجعة (نصي-وسائطي-مختلط) ، كما اتضح أن طلاب مجموعات نمط التغذية الراجعة التفسيرية ذات التقديم المختلط لمعلوماتها(نصى ووسائطي) هي أفضل المجموعات على الإطلاق في تحسن نواتجها المعرفية والمهارية يليها مجموعات نمط التغذية الراجعة التفسيرية الوسائطية بفارق دال إحصائيا، ثم يأتي في المرتبة الأخيرة مجموعات نمط التغذية الراجعة التصحيحية النصية والتفسيرية النصية.

الكلمات المفتاحية:

الاختبارات البنائية الإلكترونية، التغذية الراجعة الإلكترونية، نمط التغذية الراجعة، أساليب تقديم التغذية الراجعة، نواتج التعلم.
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.