فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية والتفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط
تم سحب هذا البحث من النشر في المجلة بعد أن ثبت لدى هيئة التحرير أن الباحث خالف قواعد وضوابط وأخلاقيات النشر في المجلة، بنشر هذا البحث في المجلة الدولية للبحوث التربوية (جامعة الإمارات) المجلد (41) العدد (4) لشهر سبتمبر 2017.الملخص
تعتبر استراتيجية التخيل الموجه من الاستراتيجيات التدريسية التي تسهم في تنمية المفاهيم التاريخية، مهارات التفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى المتعلمين، وحاول الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية والتفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط؟، وينبثق من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: ما ملامح استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ؟ وما فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط؟ وما فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية التفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط؟ وأكدت نتائج الدراسة أن استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس الوحدة أثبتت نجاحها في تنمية المفاهيم التاريخية للتلاميذ واستراتيجية التخيل التعليمي الموجه أثبتت نجاحها في تنمية التفكير التحليلي للتلاميذ.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved