مستوى تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمبادئ (ديمينغ) في إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والقادة الإداريين فيها
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة مبادئ (ديمينغ) في إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعظاء هيئة التدريس والقادة الإداريين فيها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (14) مبدأ من مبادئ ديمنغ في إدارة الجودة الشاملة، تكونت عينة الدراسة من (134) فرداً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، خلال الفصل الدراسي الصيفي من العام الدراسي2014-2015، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تطبيق الجامعات الخاصة الأردنية مبادئ ديمنغ في إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر عينة الدراسة كان عالياً، وكشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمبادئ (ديمينغ) في الجودة الشاملة من وجهة نظر أعظاء هيئة التدريس والقادة الإداريين فيها تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى تطبيق الجامعات الأردنية الخاصة لمبادئ (ديمينغ) في إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعظاء هيئة التدريس والقادة الإداريين فيها تعزى إلى متغيرات الدراسة المتمثلة بالمسمى الوظيفي، والخبرة الوظيفية، والجامعة.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved