علاقة تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي البرامجي بالتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة حائل
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على علاقة تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي البرامجي بالتحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة حائل من خلال معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج الأكاديمية التي طبقت معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والتي لم تطبق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ، وتكوّن أفراد الدراسة من جميع طلاب المستوى الخامس في البرامج الأكاديمية التي طبقت معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، حيث بلغ عدد طلابها ( 713 ) طالباً، والتي لم تطبق تلك المعايير، حيث بلغ عدد طلابها ( 792 ) طالباً، واستخدمت الدراسة أحد أساليب المنهج الوصفي وهو أسلوب الدراسات الارتباطية، وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج الأكاديمية التي طبقت معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية العلوم في جامعة حائل وطلاب البرامج الأكاديمية التي لم تطبق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج الأكاديمية التي طبقت معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الهندسة وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي في جامعة حائل وطلاب البرامج الأكاديمية التي لم تطبق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ، وكانت تلك الفروق لصالح البرامج الأكاديمية التي طبقت معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية:
جميع الأبحاث المنشورة في هذه المجلة خاضعة لترخيص: a Creative a Commons Attribution 4.0 International License
© 2025 مجلة العلوم التربوية والنفسية. جميع الحقوق محفوظة .
.All articles in this journal are published under: a Creative Commons Attribution 4.0 International License
Copyright © 2025. Journal of Educational and Psychological Sciences – Qassim University. All Rights Reserved