مَعالم أساسيَّة لقيادة البيئة الإداريَّة الجاذبة في مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات الأساسية لقيادة البيئة الإدارية الجاذبة من وجهة نظر وكلاء المدارس والمعلمين والمرشدين الطلابيين في مدارس التعليم العام منطقة القصيم ، والتعرف على المعوقات التي قد تواجه قائد المدرسة في بناء بيئة إدارية جاذبة ، ومن ثم وضع معالم أساسية للبيئة الإدارية الجاذبة، وتكونت عينة الدراسة من (252) وكيلاً، و (2211) معلماً، و( 254) مرشداً طلابياً، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة أن مجال المعلمين والعاملين في سمات البيئة الإدارية الجاذبة حصل على الترتيب الأول بمتوسط حسابي (3.45) من (4) ، كما أن جميع المجالات حصلت على متوسطات حسابية بدرجة مرتفعة جداً ، والمتوسط العام للمجالات حصل على (3.36) من (4) وهي درجة عالية تدل على أهمية المجالات في بناء معالم أساسية للبيئة الإدارية الجاذبة ،كما بينت الدراسة أن من أبرز المعوقات أمام قائد المدرسة في توفير بيئة إدارية جاذبة هي: زيادة عدد الطلاب في قاعات الدراسة ، وضعف المشاركة المجتمعية والمؤسسات الأهلية، وضعف التشجيع لقائد المدرسة، وضعف الإمكانات المادية لقائد المدرسة من قبل وزارة التعليم لقائد المدرسة، كما بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 يعزي لمتغير المرحلة الدراسية، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 يعزي لمتغير الوظيفة، كما قام الباحث بوضع معالم أساسية للبيئة الإدارية الجاذبة مستفيداً من السمات الأساسية التي حصلت على موافقة بدرجة كبيرة جداً، كما قدم الباحث بعضاً من النتائج والتوصيات التي توصل إليها في دراسته.

الكلمات المفتاحية:

القيادة، البيئة الإدارية، التعليم العام، منطقة القصيم
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
حقوق النشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة
السير الذاتية للمؤلف غير متوفر.